منتديات المبدعين الجزائريين
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~



كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى الان تحت ادارة جديدة واستشهذكم بالله ان اكون افضل من المدير السابق والبي كل طلباتكم ورغباتكم مهما كانت ولله ولي التوفيق

وليكن في علم جميع الاعضاء انه تم تغيير رابط المنتدى واصبح كتالي : http://ilm40w.yoo7.com/forum

® ĭŁЎ40Ψ ® آخر زيارة لك كانت في السبت 3 سبتمبر 2011
آخر عضو مسجل ilyassA فمرحبا به

 
Checkpagerank.net



شاطر | 
 

 القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما
°(عضو جديد )°

°(عضو جديد )°
avatar

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8
الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 33
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
جْــنــسِے جْــنــسِے : انثى الْعُمْر: الْعُمْر: : 38
الموقع الموقع : مصر
المزاج المزاج : حسب الظروف

مُساهمةموضوع: القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي   الأحد فبراير 13, 2011 9:32 pm

القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

ما هو الدين ؟



الدين هو: قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم، قال الصحابة أولوا العرفان.





هل ورد في الدين مـا يدل على الاحتفال بالمولد النبوي؟



لو كان الاحتفال بيوم المولد النبوي مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، لأنه
أنصح الناس، وليس بعده نبي يبين ما سكت عنه من حقه؛ لأنه صلى الله عليه
وسلم خاتم النبيين، وقد أبان لأمته ما يجب له من الحق، كمحبته وإتباع
شريعته، والصلاة والسلام عليه، وغير ذلك من حقوقه الموضحة في الكتاب
والسنة.

ولـم يذكر لأمته أن الاحتفال بيوم مولده أمر مشروع حتى يعملوا بذلك.
ولم يفعله
صلى الله عليه وسلم طيلة حياته، ثم الصحابة رضي الله عنهم أحب الناس له،
وأعلمهم بحقوقه، لم يحتفلوا بهذا اليوم، لا الخلفاء الراشدون ولاغيرهم، ثم
التابعون لهن بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، لم يحتفلوا بهذا اليوم.


مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلد السادس.






حكم الاحتفال بالمولد النبوي



المـولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مـولد النبي
صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققـون
من أهل العلم أن الاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى
الله عليه وسلم - وهو أنصـح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله- لم
يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون ولا
غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولـمَا تركه النبي صلى الله
عليه وسلم، ولَعلّمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه، رضي الله
عنهم.


فـلما تركـوا ذلك علم يقينا أنـه لـيس من الشـرع.



وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة.




فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (22)





ما هي البدعة ؟



البدعـة
في الشرع المطهر هي: كل عبادة أحدثهـا الناس، ليس لها أصل في الكتاب ولا
في السنة ولا في عمل الخلفاء الأربعة الراشدين لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: {من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد}. متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم:{من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد} أخرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه: {فعليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها
بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة
}.



مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلد السادس.






أول مـن أحدث هذه البدعة



أول من أحدثها الفاطميون في مصر، في القرن الرابع الهجري.
في القرن السابع أحدثها ملك اربل في العراق، ثم انتشرت في المسلمين.

وسببـهـا
-كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- في: "اقتضاء الصراط المستقيم" قال:
سببها إما محبة الرسول عليه الصلاة والسلام، فظنـوا أن هذا من مقتضى
المحبة، وإما مضاهاةً للنصـارى؛ لأن النصـارى يقيمون عيداً لمولد المسيح
عليه الصلاة والسلام.


وأياً كان السبب فكل بدعـة ضـلالة.




سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (210)






هل ثبـت أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان في اليوم الثاني عشر؟



لـم
يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في اليـوم الثاني عشر. بل إن بعض
المحققين - من علماء الفلك- أكَّدوا أن مولده كان في اليوم التاسع من هذا
الشهر، واختلف العلماء - المؤرخون القدامى- على نحو سبعة أقوال أو ستة
أقوال في تعيين يوم مولده.



سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (131)







الرد على من يحتج بـحديث: {من سن في الإسلام سنة حسنة}




سئل الإمام العثيمين/سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط: (210)

السائل: هؤلاء الذين يحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلميقولون:
إن في ذلك أصل! فيقولون: من سنَّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها،
ويقولون أيضاً: إن عمر بن الخطاب سن سنة صلاة التراويح فكيف نرد على هؤلاء؟


الجواب: نقول: صدقوا، {من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة} لكـن: {إياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة} ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {من سن في الإسلام سنة حسنة}.

والمراد بقوله: {من سن سنة حسنة} أحد أمرين؟

— إما أن يكـون المعنى: من ابتدر العمـل بها، كما يدل على ذلك سبب الحديث.


— وإما أن المعنى: من أحياها بعد أن مـاتت، وليس المعنى أن ينشئ عبادة من جديد، هذا لا يمكن.

لأن سبب هـذا الحـديث: أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث على الصدقة، فأتى رجل من الأنصار بِصُرة قد أثقلت يده، ووضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
فقـال: {من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة} ولا يمكن أن تكون البدعة حسنة أبداً، والرسول صلى الله عليه وسلميقول: {كل بدعة ضلالة}.


أما بالنسبة لفعل عمر:
فعمر ما ابتدع صلاة الجماعة في القيام أبداً؛ أول من سن الجماعة في قيام رمضان: النبي عليه الصلاة والسلام.

صلّى بأصحابه ثلاث ليال، ثم تخلف في الرابعة، وقال: {إني خشيت أن تُـفرض عليكم فتعجزوا عنها}
ثم
تُركت وهُجرت في أيام أبي بكر رضي الله عنه، في زمن عمر خرج ذات يوم ووجد
الناس يصلـون أوزاعاً، يصلي الرجل مع الرجل، والرجل مع الرجلين، متفرقين،
فقال: (لو جمعتُهم على إمامٍ واحد) فأمر تميماً الداري وأُبيّ بن كعب أن
يقوما للناس على إمام واحد، فيكون عمر لم يُحدث هذه البدعة، ولكنه أحياها،
بعد أن تُركت.




فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (17)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingstar
°(المدير العام)°

°(المدير العام)°
avatar

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3766
الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 6636
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
جْــنــسِے جْــنــسِے : ذكر الموقع الموقع : http://ilm40w.yoo7.com
المزاج المزاج : رايق ونشيط

مُساهمةموضوع: رد: القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي   الأحد فبراير 13, 2011 9:42 pm

سئل العلامة عبد المحسن العباد/ شرح سنن الترمذي/ كتاب العلم/ شريط رقم: (292):

هل يشترط لتسمية العمل بأنه بدعة أن يكون العمل يتقرب به فاعله إلى الله تبارك وتعالى؟
لأن
البعض يقول: نحن لا نريد باحتفالنا هذا التقرب إلى الله، وإنما هو للفرح
لا غير، فهم يتخذون أعياداً إضافة إلى العيدين بهذه الحجة!!


الجواب:
كما هو معلوم: الإنسان لا
يعمل عمل إلا وفقاً بما جاء به الشرع، ومعلوم أن هذا من الأمور المحدثة،
لو كان هذا الذي فعلوه خيراً لسبقهم إليه الصحابة، ولسبقهم إليه التابعين
وأتباع التابعين، وكل من القرون الثلاثة ما عرفوا هذه الموالد، ليس عندهم
شيء من هذه الموالد ولا يعرفون شيئاً من هذه الموالد، هذه كلها محدثة.


أول ما أحدثت
في القرن الرابع، ثلاثمائة سنة كاملة لا يوجد للموالد فيها ذكر، والمؤلفات
التي ألفت في القرون الثلاثة المتقدمة ما فيها شيء يتعلق بالموالد، ولا
فيها ذكر للموالد، وإنما الموالد ولدت في القرن الرابع، وقبل ذلك كانت في
عالم الأموات، ليس لها وجود.


والذين أحدثوها
وسبقوا إلى إحداثها هم العبيديون الذين حكموا مصر، كما ذكر ذكر المقريزي
في كتابه: الخطط والآثار في تاريخ مصر فإنه قال إنهم أحدثوا ستة موالد!

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومولد علي، ومولد فاطمة، ومولد الحسن، ومولد الحسين.
ومولد الحاكم الموجود من حكامهم.
فإذاً: هم أول من أحدثها، وكانت ولايتهم لمصر في القرن الرابع الهجري.

إذاً: الإنسان يفعل هذا الفعل الذي هو فرح مثل ما يفرح بالعيد، مثل ما يفرح في العيد، لأنه جاء فيه ما يدل عليه،
فكذلك بالنسبة لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم كونه يفعل هذه الاحتفالات
التي يدعي أنه يفرحُ بها!! لو كان محِقاً فيما يقول لوسعه ما وسع الصحابة
رضي الله عنهم وأرضاهم، ولو كان خيراً لسبقوا إليه، لا يقال إن هذا خيرٌ
حُجب عن الصحابة، وحجب عن القرون الثلاثة المفضلة وادُّخرَ لناس يأتون في
القرن الرابع وما بعده، لو كان خيراً لسبق إليه السابقون بإحسان


[ ابتسم ] .. لأن ّ الله ربك ورسولك سيد الأنام الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه .
[ ابتسم ] .. لأن الإسلام دينك والأرض أرضك والسماء سماؤك ..

[ ابتسم ] .. لأن ّ الله اصطفاك من بين كل الخلق وجعلك ابن آدم لا حيواناً ولا شيطاناً ..

[ ابتسم ] .. لأنه جعلك على أرضه خليفة ً دون الخلائق ..

[ ابتسم ] .. لأنك من روح الله تعالى وتبارك ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ilm40w.yoo7.com
kingstar
°(المدير العام)°

°(المدير العام)°
avatar

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3766
الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 6636
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
جْــنــسِے جْــنــسِے : ذكر الموقع الموقع : http://ilm40w.yoo7.com
المزاج المزاج : رايق ونشيط

مُساهمةموضوع: رد: القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي   الأحد فبراير 13, 2011 9:43 pm

سئل الإمام العثيمين/ سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط رقم: (210):


السائل: ذكرتَ أنه ما أحدثت بدعة إلا تُرك من السنة مثلها، قول السلف، فما هي السنة المتروكة بسبب ابتداع بدعة المولد؟

الجواب:
السنة المتروكة هي ترك
هذه البدعة؛ لأن السنة تكون بالترك وتكون بالفعل، فترك الرسول صلى الله
عليه وسلم الشيء مع وجود سببه يكون سنة.

أفهمت؟!
إذا ترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً مع وجود سبب الفعل فلم يفعله فتركه سنـة.

فهنا نقول: أنتم الآن أحدثتم بدعة وتركتم سنة، والسنة هنا ترك هذه البدعة.


[ ابتسم ] .. لأن ّ الله ربك ورسولك سيد الأنام الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه .
[ ابتسم ] .. لأن الإسلام دينك والأرض أرضك والسماء سماؤك ..

[ ابتسم ] .. لأن ّ الله اصطفاك من بين كل الخلق وجعلك ابن آدم لا حيواناً ولا شيطاناً ..

[ ابتسم ] .. لأنه جعلك على أرضه خليفة ً دون الخلائق ..

[ ابتسم ] .. لأنك من روح الله تعالى وتبارك ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ilm40w.yoo7.com
reham0
°( عضو ماسي )°

°( عضو ماسي )°
avatar

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 100
الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 127
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
جْــنــسِے جْــنــسِے : انثى الْعُمْر: الْعُمْر: : 26
الموقع الموقع : http://horus.ibda3.org/
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي   الجمعة أغسطس 19, 2011 9:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
polat alemdar
°( مراقب عام )°

°( مراقب عام )°
avatar

الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1084
الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 2082
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
جْــنــسِے جْــنــسِے : ذكر الْعُمْر: الْعُمْر: : 22
الموقع الموقع : تيسمسيلت
المزاج المزاج : ملاح

مُساهمةموضوع: رد: القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي   الإثنين أغسطس 22, 2011 2:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المبدعين الجزائريين :: القسم الاسلامي :: منتدى الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: